کد مطلب:118503 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:227

خطبه 182-آفریدگار توانا











[صفحه 377]

نزهه فی معرفته عن الرویه، و فی خالقیته عن التعب، لاستلزامهما الجسمیه. و قوله: لیكشفوا لهم ای: اغطیه الهیئات البدنیه، و اغشیه الجهل و كشفها بالتذكیر، و الموعظه عن اعین بصائرهم، لیروا ما تغطی من احوال الاخره التی خلقوالها. و ضرائها: ما یلزم الغفطه فیها من الضرر الاخروی. و بالله التوفیق.

[صفحه 379]

استعار للقرآن الاوصاف المتضاده باعتبارات مختلفه. و اخذ علیه ای: علی العمل بما فیه، و ما: مصدریه ای: فعظموه تعظیما یناسب تنظیمه لنفسه. و قوله: فرضاه، الی قوله: واحد، ای: ان الرضی له من الاحكام و المسخوط فیما مضی هو المرضی، و المسخوط فیما بقی و استقبل من الزمان، و حكمه فی كونه مرضیا او مسخوطا واحد فی جمیع الاوقاف، و فیه ایماء الی ان رفع شی من الاحكام بالرای و القیاس المتعارف لایجوز.

[صفحه 379]

و كذلك قوله: و اعلموا، الی قوله: قبلكم: تاكید له. و قوله: و انما تسیرون، اله قوله: قبلكم ای: ان الادله لكم واضحه قد تداولها الاولون قبلكم و انتم تتكلمون بما تردد منها فی الالسنه السابقه. و رجع القول: المردد منه، و كونهم بعینه ای: بحیث یبصرهم و یعلم ما یفعلون. و لفظ العین: مجاز فی العلم و خص النواصی بالاخذ: لانها اشرف و القدره علی الاشرف اتم و اقوی، و لانه تعالی فی اعتبار الاوهام فی جهه فوق فاخذه اولا یكون بالنواصی. و الدار التی اصطنعها لنفسه: الجنه. و كون ظلها عرشه: یقتضی انها فی السماوات. و بهجته: یعود الی بهائه و جماله المعقول المشرق علی نفوس اهل الجنه. و رفقاوها: الرفقاء فیها: و حسن اولئك رفیقا. و یوشك: یقرب. و یرهقهم: یدركهم. و قوله: فقد اصبحتم. الی قوله: قبلكم، ای: فی حال الحیاه من الصحه، و التمكن من العمل، و هو ما یتمناه من مضی قبلكم، لقولهم: یالیتنا نرد فنعمل غیر الذی كنا نعمل. و كونهم بنی سبیل: باعتبار انهم فی هذا الدار غرباء تسوقهم العنایه الالهیه الی غایه اخری. و ضجیع حجر: كقوله: (و قودها الناس و الحجاره). و قرین شیطان: كقوله تعالی: (فكبكبوا فیهاهم و الغاوون و جنود ابلیس اجمعون).

[صفحه 380]

و الیفن: الشیخ الكبیر. و لهزه: خالطه. و القتیر: الشیب. و الجامعه: الغل لجمعها الا یدی الی الاعناق. و اللغوب: التعب. و الفصل واضح و بالله التوفیق.


صفحه 377، 379، 379، 380.